السبت، 27 سبتمبر 2014

تراجم نسخية من رجال آل فارس


تراجم نسخية من رجال آل فارس

 في النجف الأشرف

 

لغرض التعريف بآل فارس في النجف الأشرف، فضّلنا أن نترجم باختصار لعدد منهم، سواء أكانوا رحلوا من دار الدنيا إلى دار الاخرة، أم كانوا أحياءً يرزقون. وهذا ما يعطينا نظرة إلى أوائلهم، ونظرة أخرى إلى أواخرهم. ولذا فسوف نبدأ من أقدمهم ذكراً بحسب الوثائق المحفوظة في ملف آل فارس.

 

1- محمد بن فارس: لقد ورد ذكره في الصك المؤرخ سنة 1109 هجرية، الذي بموجبه أوقف داراً له في محلة العبد، وهذه المحلة أصبحت ضمن محلة البراق حالياً، ولا نعرف عنه أكثر من هذا البيان، ولكن ورد له ذكر في الهامش رقم (1) من الصفحة (621) من الجزء الأول في كتاب ماضي النجف وحاضرها، للشيخ جعفر آل محبوبة، حيث كان يتحدث عن رباطات سلاطين الشيعة، ومحلات النجف القديمة، فقال:... ومنها محلة العبد، كما في صك مؤرخ في سنة 1109هـ، فإن فيها داراً أوقفها محمد بن فارس في المحلة المذكورة، ولم أتحقق من موقع هذه المحلة، ويقال إنها في محلة البراق.

 

2- حاتم بن محمد آل فارس: إن حاتم هذا، هو والد طعان بن حاتم آل فارس، وقد ورد اسمه في الصك المؤرخ سنة 1200 هجرية، والذي بموجبه اشترى طعان بن حاتم آل فارس داره الواقعة في محلة البراق في الشارع العام -شارع السور- سور البلدة الخامس الأخير. وهذا الدار ظلت ورثة طعان تسكنها جيلاً بعد جيل، حتى باعها حفيده كريم بن كلو بن حبيب بن حاج خليل بن طعان بن حاتم آل فارس للعالم الديني الكبير السيد محمد الشاهرودي سنة 1955 ميلادية. وورقة شراء طعان لتلك الدار مصدقة من قبل أكابر علماء ذلك العصر، منهم: الشيخ حسين نجف، والشيخ خضر شلال، وزعيم الزكرت يوم ذاك عباس الحداد، وسادن الروضة الحيدرية، وغيرهم. وحدود الدار المثبتة في ورقة الشراء هي نفسها على الأرض، وكذلك أسماء جيرانها القدماء. وما زالت الورقة محفوظة في ملف أوراق آل فارس.

 

3- الشيخ طعان بن حاتم آل فارس: إن طعان هذا، هو صاحب الدار المذكورة، وقد وضعت في الصكوك القديمة بأنها غنية من البيانات لشهرتها بين الأهل والجيران. وقد اشتراها طعان بن حاتم آل فارس من المدعو حاج أحمد مرزا سنة 1200 هـ بنحو ما تقدم، وفي الموقّعين على بيع هذه الدار وشرائها، بالإضافة إلى الذين ذكرناهم آنفا: الشيخ قاسم محيي الدين، وحسين شكر. وما زالت الورقة محفوظة في ملف أوراق آل فارس القديمة. هذا، وبموجب الأوراق الموجودة في الملف، فإن طعان هذا له أربع أولاد، هم: فارس، وحاجم، وخليل، وثابت. وأن ميراثه مقسم على ثمانية حصص، عدا الخمس المشاع. وأكثر الأوراق مؤرخة في سنة 1247هـ، وموقّعة من قبل علماء ذلك العصر. وسوف يرد ذكرها وذكرهم في موضوع: (نماذج من أوراق آل فارس).

 

4- ديوان بن حاتم آل فارس: وهو الأخ الأول لطعان. وقد ورد له ذكر في بعض أوراق دار طعان آنف الذكر في سنة 1282هـ، وذكر في شهادة لحفيده محمد بن مهدي ديوان، وورد له ذكر آخر في ورقة أخرى، وهو شهادة عبد الحسين بن مهدي ديوان. ومن ذريته: جاسم، وخلف، وكانا حيين في زمن حبيب حاج خليل آل طعان، وحبيب وقّع معهم في الورقة نفسها.

 

5- فارس بن طعان بن حاتم آل فارس: وهو الابن الأكبر لطعان. وقد ورد له ذكر في الصك المؤرخ في جمادى الثانية سنة 1247هـ، وفيه، أن أخاه حاج خليل باع على نفسه بنفسه -بحسب وصايته على أخيه فارس -الثلث الذي يستحقه، وحصته من ستة حصص، بعد إخراج الثلث والثمن من الدار الواقعة في محلة البراق المعروفة بدار طعان فارس... والمبلغ سلمه المشتري الحاج خليل بيد الوكيل على القبض، جناب السيد حسن نجل المرحوم السيد تقي الحكيم. وقد وقع الورقة محمد هاشم، والشيخ محمد نجل المرحوم الشيخ عبد الحسين الشيخ خضر، والشيخ أمين الطريحي، والشيخ عباس نجل الشيخ محسن، وحسين علي كاظم، وسيد محمد السيد هاشم الموسوي، والسيد مهدي الخرسان، والشيخ إبراهيم المشهدي، والشيخ علي بن الشيخ إبراهيم المشهدي، ومحمد كليندار نجف أشرف. وما زالت الورقة محفوظة في الملف.

 

6- محمد آل فارس: لقد ورد له ذكر في الصك المؤرخ سنة 1283هـ، ومفاده: أن بهية بنت محمد آل فارس باعت حصتها من الدار المعروفة بدار طعان فارس، وهي الخمس المشاع، على حبيب بن حاج خليل آل فارس... وقد وقع على الورقة: محمد طعان، وموسى حاج خلف، وحاج خلف العرب، وهم من الجيران والأقارب، ومن العلماء: الشيخ عبد الحسين الطريحي. ومحمد هذا، هو بن فارس بن طعان بن حاتم آل فارس، ولم يعقب غير بنت واحدة، وهي بهية.

 

7- حاجم بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: وقد ورد له ذكر في الصك المؤرخ في أواخر جمادى الثانية سنة 1247هـ، والورقة مفادها: أن حاج خليل بن طعان آل فارس، باع بحسب وصايا عن أخيه حاجم بن طعان آل فارس، الثلث حصة من ست حصص التي يستحقها من دار أبيه آنفه الذكر، وقد اشترى بنفسه لنفسه بمبلغ... واصله من يد المشتري إلى يد السيد حسن، نجل المرحوم السيد تقي الحكيم، الوكيل عنه على القبض، بشهادة السيد محمد هاشم الموسوي، والشيخ أمين الطريحي، والسيد مهدي الخرسان، والشيخ إبراهيم المشهدي، ومحمد كليندار نجف أشرف، وغيرهم.

 

8- ثابت بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: وقد ورد له ذكر في الأوراق المدونة في أدناه:

1- ورقة دار مقر وسلمان، ولدَي عباس خوير المؤرخة في 12/ ربيع الآخر، سنة 1294هـ، والورقة محفوظة لدى الحاج عبد الزهرة بن فليح خوير، ومنها نسخة مصورة في ملف أوراق آل فارس.

2- ورقة دار آل صادق بن باقر بن جاسم بن محمد طعان، المؤرخة 18/ شوال/ سنة 1295هـ، وأصل الورقة لدى الأستاذ عبد الأمير صادق، ومنها نسخة مصورة في ملف أوراق آل فارس، وقد دوّنا نص كل منها في هذا المبسوط.

3- ورقة مؤرخة في سنة 1310هـ، وهي تخص دار عزيز وعلي، ولدَي محمد بن طعان. والورقة محفوظة لدى كاظم بن عباس، ومنها نسخة مصورة في ملف أوراق آل فارس.

مع العلم، أن الدور المذكورة تقع في شارع الجمالة في محلة البراق في نصية النجف الأشرف، والأوراق المذكورة مصدقة من قبل علماء ذلك العصر، ومن قبل عدد كبير من الشهود، ومصادقة أيضاً من قبل مجلس دعاوى النجف الأشرف، في زمن الدولة العثمانية. إن نصية النجف الأشرف المعروفة بدار طعان آل فارس، غنية عن البيان لشهرتها بين الأهل والجيران. وقد وقع الورقة كل من السيد محمد هاشم الموسوي، وعباس بن الشيخ محسن، وحسن علي كاظم، والشيخ أمين الطريحي، والشيخ محمد الطريحي، ومحمد كليندار نجف أشرف، والسيد حسن الحكيم، والشيخ إبراهيم المشهدي، والسيد مهدي الخرسان، وغيرهم.

9- الشيخ حاج خليل بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: وهو آخر مَن بقي من أولاد طعان على قيد الحياة، وفق ما ورد بصكوك دور آل فارس القديمة. ولسنا بحاجة إلى الأسباب لعدم ترجمته؛ فقد تكرر ذكره وذكر آبائه وأجداده وأخوته في الأوراق آنفة الذكر. والتي يستفاد منها أنه كان في سعة من المال، إذ اشترى جميع حصص أخوته وأولادهم وبناتهم، وأصبحت دار طعان بن حاتم آل فارس كلها ملكاً له. وهذه الدار ورثها ابنه الوحيد حبيب حاج خليل. ويقال أن حاج خليل كان جمّالاً كآبائه، وله رئاسة عنبرية الجمالة في النجف، وقد قتل عندما كان مع القافلة المتجهة إلى مكة في بادية نجد، ذلك عندما تأخر لأداء صلاة العصر والقافلة سارية، وعندما استأخروه ورجعوا إليه وجدوه مقتولاً، وقد نهبت ناقته بما عليها، فدفنوه بمكانه، وأرسلوا بخبره إلى النجف الأشرف، بينما واصلت القافلة مسيرها إلى الديار المقدسة، فكان رحمة الله آخر جمال، هو ومحمد بن دهش بن طعمة بن فارس بن طعان آل فارس. وقد شرحنا حالهم في موضوع (المهنة) فالحظْه.

 

10- الشيخ حبيب بن حاج خليل بن طعان آنف الذكر: وهو الابن الوحيد حاج خليل من الذكور، وقد ورد له ذكر في كثير من الصكوك الموجودة في ملف أوارق آل فارس، وفيها الصك المؤرخ في سنة 1283هـ، الخاص ببيع وردة بنت حاج خليل أخته حصتها من دار أبيها لأخيها حبيب، ويوجد صك آخر مؤرخ سنة 1283هـ أيضاً، يفيد بأن وردة أوصت لأخيها صبياً بإخراج الثلث من متروكاتها. هذا، وقد روي عن الحاج محمد سعيد عجينة، والد الحاج محمد جواد عجينة، وجد الحاج رشاد عجينة، وقد توفي وعمره أكثر من مئة سنة، قال: كنا إذا جن الليل، نتعلّل عند حاج حبيب حاج خليل، وليس في محلة البراق صاحب ديوان غيره، فهو أشهر رجال المحلة، وكان يتزعّم آل فارس وعموم الجمالة.

11- الشيخ حسون الحبيب: وهو حسون بن حبيب بن حاج خليل بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس. كان رحمه الله تعالى من أبرز مشايخ النجف الأشرف، وكان رئيساً، وحوله بعض أسر محلة البراق وأرهاطها، فكوّن منها حلفا عشائرياً برئاسته سنة 1319هـ. وقد ذكرنا ذلك في موضوع تاريخ شبة آل فارس آنف الذكر. وفي ملف أوراق آل فارس عدة مراسلات تجارية ووثائق زراعية، بينه وبين تجار ومزارعين من بغداد والبصرة والمدن والأرياف المحيطة بالنجف الأشرف، كلها تشير إلى ضخامة علاقاته الاجتماعية. وكان يوصف من قبل أقرانه برجاحة العقل وحسن التدبير ونفاذ الكلمة. وهو صاحب (العين) الزراعية المعروفة بـ (بالأميرية) الواقعة في بحر النجف. وما زالت ورقة تعميرها محفوظة في ملف أوراق آل فارس، وتاريخها يعود إلى سنة 1328هـ. توفي رحمه الله تعالى سنة 1335هـ/ 1917م، في أواخر أيام استقلال النجف الأشرف، وكان لوفاته يوم مشهود في النجف الأشرف، وقد خلف من الأولاد المنجبين، ولديه: عبد، وعودة.

 

12- الشيخ كلو بن حبيب بن حاج خليل بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: خلف أخاه حسون الحبيب على رئاسة شبة آل فارس، وكان هو صاحب العين المعروفة بـ (بالعباسية) الواقعة في بحر النجف. وما زالت ورقة تعمير هذه العين محفوظة في ملف أوراق آل فارس، وهي مؤرخة في سنة 1328هـ. وهو صاحب أراضي أم عريف، الواقعة في شط جمات في المشخاب، وصاحب أرض النكر الواقعة على شط الصرافية، وقد كان يقدم بضمان بساتين النجف من أصحابها. وفي ملف آل فارس عدد كبير من الأوراق الخاصة بضمان بساتين آل شمسة، وبساتين آل النجم، وبساتين حاج حسون شربة، وبساتين السادة آل النقيب، وغيرهم.

أما في الجانب التجاري، فقد كان يتعاطى تجارة الحبوب والتمور مع ريف النجف ويحملها إلى البصرة، وغيرها. وهي تشير إلى سعة أعمال تجارته. هذا، بالإضافة إلى تجارته مع العشائر البدوية القاطنة في نجد، فقد كانت صلاته بمشايخها قوية جداً، وعلاقاته واسعة جداً. وكان رحمه الله من فرسان الخيل المعدودين في النجف الأشرف، وكان شجاعاً يحسب له حساب. وهو من زعماء النجف الأشرف ومشايخها، وله فيها أدوار مهمة سواءً أفي ثورة النجف سنة 1915هـ ضد الحكم التركي أم في ثورة النجف سنة 1918 ضد الحكم الانكليزي، وقد سجن على أثرها، وأطلق سراحه بغرامة مالية. كذلك في ثورة سنة 1920م، فقد كان له إسهام فعال. أما في ثورة رشيد عالي الكيلاني سنة 1941م، فقد أسهم في السلاح المفروض على أرضه أم عريف، بأن جهّز عن كل خيط بندقية، وقد مرّ بعض تاريخه آنفا، في تاريخ شبة آل فارس؛ فلا حاجة إلى إعادته في ترجمته هذه.

هذا، وقد ورد له ذكر جميل في كتاب (هكذا عرفتهم) للأستاذ جعفر الخليلي، فقد قال، وهو يتحدث عن المرجع الديني الكبير السيد محسن الأمين، عندما زار النجف الأشرف بعد حوادث تحريم التطبير على الحسين عليه السلام، وقيام الحزب العلوي المناصر للتطبير، والحزب الأموي المعادي للتطبير، قال الخليلي: ((واذا بكلو الحبيب، وهو من الزعماء، ومن وجوه الطبقة التي يسمونها بـ (المشاهدة)، والمعروفة باستخدامها السلاح في حل مشاكلها، إذا بكلو الحبيب، الذي كان أكبر دعامة للسيد صالح الحلي، وأكبر خصوم السيد محسن الأمين، اذا به يدنو من السيد محسن، ويأخذ بيده، وينهال عليها بالتقبيل مرة بعد أخرى، وهو يقول ويردد هذا المضمون: لعن الله من غشّني فصوّرك لي أموياً؛ فها هو وجهك النوراني يشعّ بالإيمان، فاغفر لي سوء ظني، واعف عني، فإنما كان الذنب ذنب أولئك المغرضين المارقين، الذين شوّهوا الحقائق، وقالوا عنك ما قالوا)).([1])

وقد ترجم له الأستاذ عبد الأمير الطائي في ص107، من المجلد الرابع، من كتابه أعلام طي، فقال: ((هو الشيخ كلو بن حبيب بن حاج خليل بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس، من نسل جعفر بن عجيل بن راشد بن ضيغم بن قيس بن شمر بن عبد بن جذيمة بن زهر بن ثعلبه بن سلامان بن شعل بن عمرو بن الغوث بن طي. فهو طائي صلبي، ولد في النجف الأشرف عام 1875م، ونشأ وترعرع فيها وسط عائلة كريمة الأصل شريفة المحتد، فهو من سلالة شمر. إذ نزح أجداده من موطن طي أجأ وسلمى في حائل قاصدين العراق، واستوطنوا النجف الأشرف، وذلك في القرن الحادي عشر الهجري، ولشدة ذكائهم انسجموا مع البيئة الجديدة، ومنها انتشروا في المدن والقصبات. لقد تزعم الشيخ كلو الحبيب عشيرة آل فارس الجمالة بعد أخيه حسون الحبيب، وكان من أبرز وجوه النجف الأشرف، فقد أسهم في ثورة النجف ضد الحكم التركي سنة 1915م - 1333هـ، وأسهم كذلك في ثورة النجف ضد الاحتلال البريطاني سنة 1918م، وأسهم في ثورة سنة 1920م، واعتقل وسجن من قبل قوات الاحتلال البريطاني، مع بقية مشايخ النجف الذين لم يشملهم حكم الإعدام، بل شملهم حكم السجن. وقد أسهم هو وعشيرته آل فارس في إدارة المدينة إبان استقلال النجف سنة 1915 ـ 1917.([2]) وكان صاحب مضيف ومجلس عامر بالرواد، وكان من الكرماء المعروفين. توفي رحمه الله تعالى في 11/1/1953م، وكان لوفاته في النجف الأشرف يوم مشهود، قد رثاه الشعراء والمهاويل. وقد قال في رثائه سبطه مؤلف هذا الكتاب كاظم محمد علي مجيد شكر:

 

كَوطر راعي الملحة شبكَــــــــــــــــــــــه السور
بظهره صقر لو باشــــــــــــــك يلضف اطيور
كَوطر راعي الديوان والخطــــــــــــــــــــــــــار
يظل عاري ويغطيهم تكَول ازغــــــــــــــــــار
كَوطر والد كريم جبير الشــــــــــــــــــــــــــــان
دلاله مسطرة ومجابلـــــــــــــــــــــــــــــــــــة النيران
وكهوته امكحلــــــــــــــــــة ما يدوره الفنجان
ألف يا حيف لن إموسد التربـــــــــــــــــــــــان

 

13- كريم بن كلو بن حبيب بن حاج خليل بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس. ونسبه الصاعد نسب أبوه كلو الحبيب آنف الذكر، فلا حاجة لتكراره هنا. وقد ترجم له الأستاذ عبد الأمير الطائي في ص130، في المجلد الرابع من أعلام طي، وقال: ولد في النجف الأشرف سنة 1905، وبها نشأ وترعرع، شب على حب الخير والعمل من أجل الفضيلة، كما تعلم القراءة والكتابة عند كتاتيب النجف، ثم تولى رئاسة عشيرة آل فارس الشمريين الطائيين بعد وفاة والده رحمه الله تعالى. وكان الشيخ كريم محل ثقة العشائر العربية النجفية وغيرها، لسعة اطلاع واسع بمعرفة الأنساب، والأعراف العشائرية والاجتماعية، فهو يقوم بحلّ مشاكل العشائر، ما أسهم في كثير من حوادث النجف الوطنية، وورد له ذكر حميد في أكثر الكتب التي ترجمت للأسر النجفية ورجالاتها، منها: كتاب تراث النجف، للشيخ حيدر المرجاني، وكتاب أنساب العشائر العربية في النجف، لمؤلفه ناجي وداعة الشريس، وكتاب المؤتلف والمختلف، لكاظم محمد علي شكر. وكان رحمه الله تعالى من مشايخ النجف البارزين، وتجارها المرموقين، بالإضافة إلى كونه خلف والده في إدارة مزرعته أم عريف في النكر، وكان من الوجهاء نافذي الكلمة، الذين يحسب لهم حسابهم الاجتماعي. توفي رحمه الله تعالى في سنة 1972م. وكان لوفاته يوم مشهود، وقد خلف خمسة أولاد، وهم: حسون، ومحمد، ومجيد، ومبدر، ونعمان، وكلهم من أصحاب الشهادات وموظفي الدولة، وقد خلفه على رئاسة آل فارس ولده الحاج محمد كريم كلو الآتي ذكره.

14- عودة بن حسون بن حبيب بن حاج خليل بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: نسبه الصاعد سبق ذكره؛ فلا حاجة لإعادته في ترجمته. كان من مشايخ عشيرة آل فارس ووجوهها، ومن الشجعان الذين يحسب لهم حساب، وكانت له مواقف مشهودة، ومن فرسان الخيل المعدودين. أسهم إسهاماً فعالاً في ثورة النجف ضد الحكم التركي في سنة 1915م، وفي ثورة النجف ضد الاحتلال البريطاني عام 1918م، كما أسهم في ثورة النجف سنة 1920م، وهو الذي استولى على خيل (بالفور) بعد ثورة النجف عام 1918، وله مواقف محمودة. توفي رحمه الله تعالى في سنة 1972م، خلف أربعة أولاد ذكور، هم: ناجي، ونور، ومعين، وحاتم. أما ولادته، فهي في سنة 1892م؛ فعمره ثمانون سنة.

 

15- الشيخ محمد بن كريم بن كلو بن حبيب بن حاج خليل بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: ونسبه الصاعد إلى طي نسب آبائه وأجداده، وقد سبق ذكره. آلت إليه رئاسة عشيرة آل فارس في النجف الأشرف بعد وفاة أبيه كريم كلو، وقد نهض بها بمقدرة وكفاءة ودراية، فتجمعت حوله أرهاط آل فارس، هم: آل حاج خليل، وآل حاجم، وآل فارس، ومن هؤلاء آل طعان آل فارس، وكذلك آل لطيف آل فارس، وآل جعفر آل فارس، وآل النجار آل فارس، وغيرهم. وقد حاز ثقة عشائرِ النجف، بالإضافة إلى ثقة عشيرته. وكثيراً ما قام بحسم المنازعات القبلية، وفض الخصومات العشائرية، داخل النجف وخارجها؛ لسعة اطلاعه، ورجاحة عقله، وحسن منطقه. توفي رحمه الله تعالى في يوم الأربعاء المصادف 24/4/1991، في الأحداث المؤسفة التي مرت على النجف خاصة والعراق عامة، في سنة 1991م، ذلك أثناء الاعتداء الأمريكي على العراق. ودفن إيداعاً في مقبرة السهلة، بعد تغسيله في مغتسل الكوفة.

وقد ترك من الأولاد ثلاثة، هم: الدكتور صباح، والدكتور خالد، والأستاذ فلاح، وسيأتي ذكر كل منهم. وقد خلفه على رئاسة آل فارس أخوه نعمان كريم كلو الحبيب.

 

16- الشيخ نعمان بن كريم بن كلو بن حبيب بن حاج خليل بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: ونسبه الصاعد نسب آبائه وأجداده المذكور آنفاً، تقلّد رئاسة عشيرة آل فارس بعد أخيه محمد آنف الذكر. وهو خريج كلية الفقه في عام 1971، وقد مارس الحياة الوظيفيةن إذ عين سنة 1973 في محكمة الكوفة، وهو في الوقت نفسه رجل حزم وكفاءة ومقدرة، تمكن بثاقب بصيرته، وعلوّ خبرته، وتجاربه، من السيطرة التامة على عشيرته آل فارس.

وقد أحيل على التقاعد في 2000، وهو من مواليد 1948م، بدرجة بكالوريوس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية من كلية الفقه، وهو متزوج وله ولد اسمه منذر، وله بنات.

 

17- معين بن عودة بن حسون بن حبيب بن حاج خليل بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس، ولد سنة 1942م، وقد تخرج في دار المعلمين في بغداد سنة 1966، وعين معلماً في المدارس الابتدائية في النجف، وهو اليوم من أكبر مشايخ آل فارس ووجوه في النجف الأشرف، ومن الأساتذة المثقفين. كثير الصلاة والأصدقاء، وهو وجه يُعتمد عليه في حل المهمات الصعبة والمشكلات العويصة. وله مواقف محمودة في أوساط عشيرته آل فارس، وإنه ثقة ومن أكابرهم، ويمتلك نسخاً مصورة من أوراق آل فارس المحفوظة في ملف أوراقهم، وله اطلاع واسع على نسب عشيرته، ورجالها الماضين والباقين.

 

18- الدكتور صباح بن محمد بن كريم بن كلو بن حبيب بن حاج خليل بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: نسبه الصاعد نسب آبائه وأجداده، ولد سنة 1950، وانخرط في المدارس والكليات والمعاهد، صعوداً بذكاء ومقدرة حتى نال شهادة  الماجستير من جامعة شفيلد في المملكة المتحدة عام 1984والدكتوراه في علم المكتبات من الجامعة المستنصرية عام 1995، وعين أستاذاً في جامعة الكوفة، وله أطروحة ماجستير وأطروحته للكتوراه،له ايضا خمس كتب منشورة وما يزيد على ثلاثين بحثا باللغتين العربية والانكليزية منشورة في عدد من الدوريات والمؤتمرات العلمية العربية والعالمية وهو من خير شباب عشيرة آل فارس وعلمائها وأبنائها. حسن السمعة، دمث الأخلاق، عالي الجناب في أوساط الأساتذة والمثقفين، نافذ الكلمة في أوساط عشيرته وأصدقائه، عمل في العديد من الجامعات العراقية (جامعة بغداد والمستنصرية والكوفة) والجامعات العربية وما يزال يعمل حاليا استاذا في جامعة السلطان قابوس فس سلطنة عمان, كما يعمل حاليا مستشارا لرئيس جامعة الكوفة لشؤون المكتبات الجامعية.
 

19- الدكتور خالد بن محمد بن كريم بن كلو بن حبيب بن حاج خليل بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: ونسبه الصاعد نسب آبائه وأجداده. واصل دراسته الابتدائية والإعدادية والكلية والدراسات العليا في جامعة بغداد، حتى حصل على شهادة الدكتوراة في الهندسة، وهو اليوم يسكن في ألمانيا، متزوج وعنده ولد اسمه كلو.

 

20- الأستاذ فلاح بن محمد بن كريم بن كلو بن حبيب بن حاج خليل بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: نسبه الصاعد نسب آبائه وأجداده. ولد في النجف الأشرف، وتدرّج في المدارس الابتدائية والثانوية والإعدادية في النجف، وحصل على شهادة جامعة نانسي في فرنسا، وحصل على دبلوم في الصناعة، وعيّن مدرساً في المدارس الصناعية، وله من الأولاد حسنين، وصخر، وياسين، يسكنون مع أمهم الجزائرية في باريس عاصمة فرنسا، ومحمد يسكن بغداد. وفي الفقرة الآتية لمحة من سيرته الذاتية:

 

الاسم: فلاح محمد كريم كلو الجمالي

الولادة: 1951م

الحال الزوجية: متزوج

عدد الأولاد: أربعة ذكور

التحصيل الدراسي: دبلوم عالٍ ميكانيك، جامعة نانسي/ فرنسا.

مارس الرياضة من نعومة أظفاره، وسطع نجمه في لعبة الكرة الطائرة، ذلك في عام 1965، وقد مثّل منتخب تربية كربلاء، ولعب لنادي النجف، ونادي التضامن، ثم لنادي بابل الرياضي، ونادي الديوانية، ولعب للفرقة الأولى (قوات أبو عبيدة) في عام 1971- 1973، ومثّل منتخب العراق الوطني والعسكري في عام 1973، وفي عام 1974 لعب لنادي الكوفة الرياضي، الذي فاز على المنتخب الوطني العراقي آنذاك. ومن الأندية التي لعب ضدها: نادي سيسكا السوفياتي، وشنغهاي الصيني.

عمل مدرباً في اتحاد الكرة الطائرة/ فرع النجف إلى عام 1980.

الدورات التدريـبـية: حصل على شهادة تدريب من الاتحاد المركزي للكرة الطائرة، بيد أحد الخبراء الروس.

في عام 1981، سافر إلى فرنسا؛ لإكمال دراسته في جامعة نانسي الفرنسية.

 

21- الحاج دهش بن طعان بن فارس بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: وهو من المشايخ الذين كانوا يمتهنون المكاراة على إبلهم، والناقلين عليها الحجاج إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، حج أكثر من خمس حجات على ناقته، وعمّر كثيراً إذ تجاوز المئة في السنين. وله أخبار رواها عنه السيد حسون البراقي، المؤرخ النجفي الشهير، ودونها المؤلف الشيخ محمد الكوفي في كتابه (نزهة الغري)، ذكرناها في موضوع ما قاله المؤرخون في آل فارس؛ فلا حاجة لإعادتها هنا. خلّف من الأولاد: محمد، ومحمود، وهلول، وشمخي، وهؤلاء لهم أولاد وأحفاد.

22- عبد بن محمد بن دهش آنف الذكر، وهو من وجوه آل فارس بن طعان. سكن في الكوفة في بداية عهدها مع والده محمد دهش، وعمل في سياقة السيارات بين النجف والكوفة، والحلة والكوفة.

 

23- صالح بن مهدي بن حمد بن إبراهيم بن فارس آل طعان. غادر النجف وسكن بغداد، واشتغل فيها بتجارة الخضروات، وله أولاد ما زالوا يسكنون في بغداد حتى اليوم.

 

24- عبد بن عبيس بن موسى بن طعمة بن فارس بن طعان: كان رحمه الله تعالى من وجوه آل فارس، وبعد وفاته ترك ولدين، هما: مهدي، وهادي. ولهم أولاد ما زالوا يسكنون في النجف الأشرف.

 

25- ناجي بن عودة بن حسون بن حبيب بن حاج خليل بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: كان رحمه الله تعالى من رجال آل حاج خليل، وقد سكن في الكوفة ثم عاد إلى النجف. له عدة أولاد، منهم: عباس، وقصي، وفارس.

 

26- نور بن عودة بن حسون بن حبيب بن حاج خليل بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: ولد سنة 1926، وتوفي سنة... . كان رحمه الله تعالى من الرجال الصالحين الأخيار، وكان يحب بني عمومته ويساعدهم. متزوج وله أولاد، وهو من أعيان آل حاج خليل ووجوههم.

 

27- حسون بن كريم بن كلو بن حبيب بن حاج خليل بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: كان من علية القوم وأصحاب النفوذ. مارس العمل الوظيفي في مصرف الرهون في النجف، ومصرف الرافدين في الكوفة، حتى توفي رحمه الله تعالى في سنة 1991، وله بنتان فقط، وليس له أولاد.

 

28- مجيد بن كريم بن كلو بن حبيب آل حاج خليل بن طعان: ونسبه نسب أخوانه في النجف الأشرف. واصل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية، والتحق بدار المعلمين وتخرج فيها، وعيّن بوظيفة معلم في المدارس الابتدائية، واستمر بالتعليم حتى أحيل على التقاعد. متزوج وله بنات، وليس له أولاد، وهو من رجال آل فارس البارزين.

 

29- مبدر بن كريم بن كلو بن حبيب بن حاج خليل بن طعان: ونسبه نسب أخوانه وآبائه. أكمل دراسته الابتدائية والثانوية في النجف الأشرف، والتحق بكلية الاقتصاد بالبصرة، حتى تخرج فيها حاصلاً على شهادة البكالوريوس في علم الاقتصاد. تقلّب في الوظائف الحكومية محاسباً، فمديراً للحسابات في عدة دوائر. وله ولد واحد وبنت واحدة. وهو من رجال آل فارس البارزين، ومن رجالات القومية العربية. عارك الحياة السياسية فاضلاً جريئاً، أحيل على التقاعد.

تكلمنا عن تراجم ثلاثين شخصاً تقريباً، من رجالات آل طعان بن حاتم آل فارس. وقد ركزنا عليهم فقط؛ لأن جميع فصول الكتاب خاصة بهم لا في غيرهم، بالإضافة إلى كونهم رؤساء عشيرة آل فارس، وصانعي مجدها وتاريخها، وولاة الأمر فيها...إلخ.

 

30- عبد الأمير بن جعفر بن صادق بن باقر بن جاسم بن محمد بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: من وجوه عشيرة آل فارس الجمالة، ومن رجال التربية والتعليم. تخرج على يده العشرات من الطلاب، وأبلى في الخدمة التربوية بلاءً حسناً. يمتاز بالعقل والموهبة، ويسهم في حل كثير من المشاكل الخاصة بعشيرته، وهو الآن الرجل الأول في فصيلة آل محمد بن طعان.

 

31- فاروق بن جعفر بن صادق بن باقر بن جاسم بن محمد بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: من كبار رجال آل محمد بن طعان، ومن رجال الأعمال في الحي الصناعي، وله إسهامات فعّالة في كثير من قضايا عشيرة آل فارس الجمالة، وهو ذكي ويتصف بالعقل والإدراك.

 

32- كاظم بن عباس بن عزيز بن محمد بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: وهو من كبار رجالِ آل محمد بن طعان، الذين يسهمون بإخلاص في قضايا عشيرة آل فارس الجمالة، والمدافعين عن حسبها ونسبها، ومن رجال الأعمال الصناعيين، غيور وذكي، وله سمعة حسنة.

 

33- الحاج جعفر بن صادق بن باقر بن جاسم بن محمد بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: توفي رحمه الله تعالى في سنة     19. وكان رأس فخذ آل محمد بن طعان. وله مواقف مشهودة من أوساط عشيرة آل فارس الجمالة.

 

34- مهدي بن صادق بن باقر بن جاسم بن محمد بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: توفي رحمه الله تعالى في سنة    19. كان من رجال التربية والتعليم، تخرج عليه عشرات الطلاب. وكان من ذوي العقول والتربويين، من مثقفي عشيرة آل فارس الجمالة.

 

35- صاحب بن شمران بن عزيز بن محمد بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: من رجال الأعمال الصناعية، ومن مشايخ آل محمد بن طعان، وكبار رجال عشيرة آل فارس، يمتاز بالعقل والإدراك والنباهة.

36- أموري بن شمران بن عزيز بن محمد بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: من رجال آل محمد بن طعان البارزين، ومن أرباب الصناعات. مدرك، ذكي، يمتاز بالعقل والثروة.

 

37- علي بن شاكر بن نوري بن علي بن محمد بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: من رجال آل محمد بن طعان، ومن شخصات آل فارس الجمالة، المسهمين في حل مشاكلها، والمدافعين عن حسبها ونسبها، وله مواقف معروفة.

 

38- شهيد بن مسلم بن محمد بن دهش بن طعمة بن فارس بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: توفي رحمه الله تعالى سنة... . وكان من البارزين من آل فارس الجمالة المعروفين، يمتاز بالعقل والرزانة والهدوء، وكان من ذوي السمعة الحسنة.

 

39- هادي بن صادق بن حمد بن إبراهيم بن فارس بن طعان بن محمد آل فارس.

 

40- صاحب بن عبد الحسين بن مهدي بن حمد بن إبراهيم بن فارس بن طعان بن حاتم بن محمد آل فارس: من سكنة بغداد. ويتصف بالعقل والرزانة والهدوء.

 

41- مهدي بن عبد بن عبيس بن موسى بن طعمة بن فارس به طعان بن حاتم بن محمد آل فارس.



([1]) هكذا عرفتهم: ج1، ص216.
([2]) أعلام طي: ج4، ص107.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق