السبت، 27 سبتمبر 2014

نبذة لأرهاط آل فارس الجمالي


                                                                                                                          بقلم

                                                                                                      الأستاذ جاسم الجمالي

 

عشيرة الجمالة، من العشائر الشمرية الطائية التي نزحت من أرض الحجاز إلى العراق، وسكنت في مدينة النجف الأشرف منذ أكثر من ثلاثة قرون تقريباً. وتنتسب عشيرة الجمالة إلى طعان بن محمد بن حاتم آل فارس بن شهوان، وهي من عشائر شمر الطائية التي سكنت في الجزيرة العربية، ورحل عنها كثيرون لأسباب مختلفة، من طلب الثأر، وطلب الأمان، فأدت إلى نزوحهم إلى بلاد الرافدين، فتوزعوا بين شمال وجنوب ووسطه، ومنهم آل طعان الذين استقروا في مدينة النجف الأشرف. وقد عاش طعان وأخوته: مهدي، وديوان، وأولاده، وهم: ثابت، وحاجم، وخليل، وفارس، بين مدينة النجف وشبه الجزيرة العربية؛ للتبادل التجاري، وكذلك من أجل المسير بقوافل الحجاج من العراق إلى الديار المقدسة والمدينة المنورة. وهناك حمائل أخرى تنتمي إلى لواء العشيرة، منهم: آلبو لطيف آل فارس، وآلبو جعيفر، وآل فارس، وآلبو النجار. وآل ثابت، هو أحد أولاد طعان، وفخذ آل ثابت من الأفخاذ المهمة لدى عشيرة الجمالة. وكان ولده محمد مختار محلة البراق، أحد المحلات الأربعة في النجف الأشرف.كان ذلك في بداية القرن التاسع، وكذلك ابنه مروح الذي يعود إليه حالياً فخذ آلبو عواد، وقد سكنوا في محلة البراق، قرب مزار بنات الحسن عليه السلام، وسمي الزقاق باسمهم بـ (عكَد الجمالة).

شيوخ الجمالة، هم:

1- كلو آل حبيب

2- الحاج كريم كلو

3- محمد كريم كلو

4- الأستاذ نعمة محمد كريم كلو

5- الآن الأستاذ فلاح كريم كلو هو الشيخ العام.

أما أصحاب الجاه والرفعة، فمنهم: الحاج المرحوم محمد عواد، وراضي عواد، وشاكر نوري، وسعيد محسن، ومحمد المختار، وعلي سعيد، وفاضل سعيد، وجاسم عواد، وحسن عواد. وآل الجمالة معروفون بطيبتهم وصدقهم وأمانتم وإخلاصهم إلى مدينتهم مدينة النجف الأشرف. ونضيف، أن من وجهاء آل ثابت: الحاج جعفر صادق، والحاج مهدي صادق، وعبد الأمير صادق.

إن أولاد عواد بن صياد بن مروح بن ثابت بن طعان، وهم: راضي عواد، وكاظم عواد، وعطية عواد، وحمود عواد، كانوا يسكنون في محلة البراق، وفي عكَد الجمالة. وكان بيت كاظم عواد في زقاق بنات الحسن 14، مجاور لبيت مجي، ومقابل لبيت جلعوط، يسكن هو وأولاده محمد كاظم عواد من مواليد (1904)، وحسن كاظم عواد، وجواد كاظم عواد، فقد كان محمد كاظم خادم من خدمة أهل البيت عليهم السلام، وله سمعة حسنة، وأخلاق رفيعة؛ فقد كان يحبه الجميع، والمرحوم كريم كلو شيخ عشيرة الجمالة خاصة، وكان له دور مهم في عشيرة الجمالة ومن وجهائها. كان يقضي أيام عشرة محرم في دار المرحوم السيد صالح الرشدي، الكائن في وسط البراق، وكان موكب طرف البراق في هذه الدار، حيث كان معه المرحوم هادي الحنفي، والسيد يعقوب جريو، وكثير من أهل البراق. وكان المرحوم محمد عواد أحد مؤسسي مجلس عزاء للإمام الحسين عليه السلام؛ لأصحاب كور الطابوق، ويقيمون المجلس في العشرة الثانية من محرم، وكذلك الحاج حسن عواد. وكان من المؤسسين لهذا المجلس: أولاد الحاج محمد كاظم عواد، وهم: الأستاذ جاسم محمد، مدرس، وشاعر لأهل البيت عليهم السلام وكاتب، وهو الآن أحد وجوه الجمالة البارزين في النجف الأشرف، وفائق محمد، وهادي محمد، وعلي محمد الذي فُقد في الحرب العراقية الإيرانية.

أما أولاد الحاج حسن عواد، فهم: نعيم، ومنذر، وفلاح، وحسين، وغالب. كذلك أولاد جواد عواد: هم كاظم، وعبد الأمير، وحيدر، وعمار. أما راضي عواد، فقد كان داره مقابل سور النجف، وبالقرب من دار كلو الحبيب، مجاور بيت شيخ كاظم المعموري.

وراضي عواد، له من الأولاد: جعفر، وكاظم، ومهدي، وطاهر. وأولاد جعفر، وهم: فارس، وماجد، ونسيم. وأولاد كاظم، هم: علاء، ومحمد، وفاضل. ولمهدي عواد: حميد، وصلاح، ومحمد، ومشكور، وناصر. وكذلك لطاهر أولاد، هم: حيدر، وعقيل، ونبيل، ورائد، وكرار، وأحمد، وعلي.

فمن وجوه آل ثابت، المرحوم محمد المختار، وكان مختاراً لمحلة البراق أوائل القرن التاسع عشر، والحاج عباس حسن محسن، وجاسم سلطان، وفاضل سعيد، وشاكر نوري، وشاعر أهل البيت الشيخ علي سعيد محسن الجمالة، والآن، هو أحد شيوخ فخذ آل ثابت...

 

هناك 17 تعليقًا:

  1. موفقين، مدونة رائعة، سأستثمرها في مشروع كتابنا "أسرات نجفية". شكرا للاستاذ جاسم الجمالي وتحية للبروف صباح

    ردحذف
    الردود
    1. دكتور تعامل بالوثائق للحفاظ على مصداقيتك ولاكل مايسمع ينقل واكون شاكرا

      حذف
    2. التعامل بالوثائق هو المصداق الحقيقي للكاتب وإلا أصبح كاتبا تجاريا

      حذف
    3. عكد الجماله سمي بهذا الاسم لكونه مكان لبيع وشراء الجمال وهو على الجهه اليمنى اللملاصقه لبنات الحسن .ع.وفي الجهه اليسرى المقابله له مكان لبيع الحمير ويسمى ميدان الطرش عموما وكان ومازال خان ابن عجوم تحول إلى عماره والعكد ليس حكرا على الجماليه بل يقطن فيه بيت كنزوع وبيت حنتوش وساده من بيت العوادي وبيوت لبيت مال الله وبيت المعموري وهو بيوت اقلها الجماليه وكان في حينها الجماله يمتهنون الكور لصناعة الطابوق ولديهم جامع صغير جدا في راس العكد يسمى جامع الطيانه باعتبار الطين يصنع منه الطابوق وهناك بيوت تسكن العكد هذا يتفوقون عدد القلائل من الجماله

      حذف
  2. اريد كتاب عشيرة آل فارس لمؤلفه كاظم شكر pdf

    ردحذف
    الردود
    1. كتاب كاظم شكر القديم والحديث غير حقيقي ولا ينطبق على الواقع

      حذف
    2. كتاب مزيف كتب من قبل أشخاص لإثارة الفتنه يختلف عن الكتاب الاصلي لكاظم شكر الاصلي

      حذف
  3. توجد قبيلة بنفس الاسم في الجزائر اولاد طاعن او اولاد طعان

    ردحذف
  4. مدونه جداً رائعه بس مع الأسف ما ذاكر كل الجماله بالنجف ألبو زباله شنو من غير عشيره فهمنه لو أنت سولفت بس عن ألبو عواد يابعد روحي أستاذنا الغالي تحياتي ألك

    ردحذف
  5. احنا نتمنى يذكر منو البو جعيفر وهو مختصر اصل اصل ال جعفر

    ردحذف
  6. ولله صحيح البو جعيفر هو اصل ال جعفر الشمريه وهو لقبنا نحن ابناء مراد جعيفر اخو عبدلله جعيفر ونملك جميع الوثائق

    ردحذف
  7. بماذا يرتبط بكم ال جعيفر ممكن ان تثبت ذالك

    ردحذف
  8. ما هي قرابتكم با ال جعيفر ممكن توضيح

    ردحذف
  9. ال جعبفر هل ممكن ان تثب انتمائهم لكم انهم اصل ال جعفر وليس لهم اي رتباط بال فارس لا من بعيد ولا من قريب

    ردحذف
  10. عشيرة عريقة ينام لهم محمد فاضل الجمالي رئيس وزاء العراق السابق

    ردحذف